الاثنين، 6 أكتوبر 2014




الدجاج الطازج يغيب عن موائد الغزيين
غزة12-9-2014وفا-(زكريا المدهون)
 عزفت الكثير من العائلات اللغزية اليوم الجمعة، عن شراء الدجاج اللاحم بسبب ارتفاع أسعاره حيث وصل سعر الكيلو غرام الواحد 18 شيكلاً.
وأرجع مزارعون وتجار ارتفاع أسعار الدواجن الى تدمير مزارع  تربية الدواجن اللاحم والبياض من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة واستمر 51 يوماً.
ودفع ارتفاع أسعار الدواجن التي تعتبر وجبة رئيسة لدى الغزيين خاصة يوم الجمعة، المواطنين الى الاقبال على شراء الأسماك، واللحوم والدجاج المبرد والمجمد.
وقال غسان أبو ياسين صاحب محل لبيع الدواجن في سوق مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة:" منذ توقف العدوان تشهد أسعار الدواجن ارتفاعا كبيرا لا يقل عن 15 شيكلا، واليوم شهدت ارتفاعا وصل الى 18 شيكلا وليس بمقدور معظم السكان شرائها."
ولم يشهد محل أبوياسين الحركة الشرائية المطلوبة التي يعتاد عليها لا سيما أيام الجمع، معللا ذلك بسوء الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وتوفر الأسماك.
وأضاف أبو ياسين لـ "وفا"، "دمرت قوات الاحتلال خلال عدوانها أعدادا كبيرة من مزارع الدواجن وحرمت المزارعين من الوصول اليها لاطعامها ورعايتها ما أدى الى نفوق الألاف منها."
ويملك أبو ياسن محلا مجاورا لبيع اللحوم والأسماك المجمدة وشهد اقبالا واسعا من المواطنين على عكس محل بيع الطازج.
وقال:" اسعار اللحوم والدواجن المجمدة أقل بكثير من أسعار الطازجة وهي بمقدور الطبقة المتوسطة والفقيرة من الناس."
وتابع،" يستطيع رب الأسرة بـ 50 شيكلا اطعام اسرته الكبيرة من اللحوم المجمدة ولكنه لا يستطيع شراء دجاجتين صغيرتين من الطازج وهي غير كافية."
وقدّرت وزارة الزراعة الخسائر الأولية لقطاع الدواجن نتيجة العدوان الاسرائيلي بحوالي عشرة ملايين دولار أمريكي، وتضرر 25 % من مزارع الدجاج اللاحم والبياض.
ويعاني سكان قطاع غزة ظروفا اقتصاديا صعبة للغاية تفاقمت بشكل كبير جرّاء العدوان الاسرائيلي الذي طال المئات من المنشآت الاقتصادية والورش والمصانع، حيث من المتوقع ارتفاع نسبة البطالة الى 55% وأن تصل معدلات الفقر الى 60%.
من جانبه، وقرر عاهد سلامة عدم شراء الدجاج الطازجة لهذا اليوم بسبب ارتفاع أسعاره بشكل جنوني واستبداله بوجبة سمك طازج، كما قال.
وأضاف سلامة لـ "وفا"،" أسعار الدجاج مرتفعة جدا ولا أقدر على شرائها، فقررت شراء وجبة سمك بسعر أقل بكثير من الدجاج."
وتشهد حسبة السمك اقبالا كبيرا من المواطنين الذين قدموا من أحياء خارج المخيم، لتوافره وانخفاض سعره قياسا بالدجاج الطازج.
كما تشهد أسعار الخضروات في قطاع غزة نتيجة العدوان الاسرائيلي ارتفاعا ملحوظا بعد تدمير وتجريف قوات الاحتلال لالاف الدونمات الزراعية.
بدوره قال فوزي موسى خلال تسوقه: "كل شيئ في البلد غالي من دجاج وخضروات وأسماك لا يقدر المواطن العادي على شرائها."
وأضاف موسى وهو رب أسرة كبيرة وعاطل عن العمل،" كيلو الدجاج بـ 18 شيكل وكيلو البندورة بـ 5 شواكل وكذلك الكثير من أصناف الخضار وأنا لا أقدر على شرائها"، مشيرا الى أنه يشتري اللحوم والدجاج المثلج لاطعام أطفاله نظرا لانفخاض سعرها قياسا بالطازجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق